EN
80071999

محمية القرم الطبيعية

15/03/2016
3879
محمية القرم الطبيعية

تقع المحمية في منطقة القرم بولاية بوشر بمحافظة مسقط مواجهه لبحر عمان و محاطة بجبال الحجر، وتعتبر منطقة مصب وادي عدي. وقد أعلنت كأول محمية طبيعية في السلطنة في عام 1975م بموجب المرسوم السلطاني (38/75). تبلغ مساحة المحمية (1,718,657 م2 ) مليون وسبعمائة وثمانية عشر ألف وستمائة وسبعة وخمسون متر مربع. حيث تم إختيار محمية القرم الطبيعية كأول موقع ذات أهمية دولية (موقع رامسار) وذلك بعد ما انضمت السلطنة إلى اتفاقية الأراضي الرطبة (رامسار) بموجب المرسوم السلطاني رقم (64/2012م).

أهداف إنشاء المحمية:
-حماية غابات أشجار القرم.
-حماية موائل الطيور البحرية المستوطنة والمهاجرة.

المقومات الطبيعية:
-المناخ الذي تتميز به المحمية.
-المقومات الفيزيائية للمحمية
 شاطئ ساحلي ذات مقومات تتلاءم معها أشجار القرم والأحياء البحرية لتي تتميز بها المحمية. 

-التنوع الأحيائي:
النباتات البحرية:  تحتوي المحمية على نوع واحد من أشجار القرم وهو (Avicennia marina) وهو النوع الوحيد الموجود فالسلطنة الذي يتأقلم مع لوضع المناخي للبيئة العمانية.
الحيوانات البحرية: تم تسجيل 27 نوع من القشريات، و48 نوع من الرخويات، و40 نوع من الأسماك. كما يوجد الروبيان، وسرطان البحر، والمحاريات في مياه المحمية.
الطيور البحرية: تعتبر المحمية مأوى للطيور المهاجرة من أفريقيا وروسيا والطيور المستوطنة التي بلغ عددها حوالي 194 نوع.
-إدارة المياه داخل المحمية: جميع المياه داخل المحمية هي مياه البحر المالحة ولا توجد لها استخدامات بشريةوذلك لعدم وجود سكان داخل المحمية.

التواجد البشري: 
 التجمعات السكانية: لا يوجد سكان داخل المحمية، وذلك نظرا لطبيعة بيئة المحمية عبارة عن ساحل غير ملائم للتواجد البشري والسكن فيها.
   التراث البشري (المناطق الأثرية): تحتوي المحمية على منطقة أثرية إذ أكدت دراسات الحفر في السنوات الأخيرة بوجود أشجار القرم ونشاط الصيد في هذه المنطقة قبل أكثر من 4,000 سنة.
  الأنشطة البشرية التي تمارس داخل المحمية:  تقوم الوزارة بتنظيم برامج توعوية وفعاليات للمجتمع المحلي وطلاب المدارس لتعريفهم بأهمية غابات أشجار القرم ومشاهدة الطيور والتجول في المحمية باستخدام زوارق التجديف.