EN
80071999

اسئلة متكررة

18/10/2015
2648

هل أستطيع المساهمة في حماية البيئة العمانية؟

نعم يمكنكم الإنظمام للجمعيات البيئية والمشاركة في أنشطتها مثل: حملات التنظيف الخاصة جمعية البيئة العمانية، كما يمكنكم نشر الوعي في مناطقكم أو عمل حملات تنظيف محلية، أو نشر الوعي حول السلوكيات الضارة بالبيئة وضرورة تجنبها. ويمكنكم إتباع النصائح في صفحة نصائح بيئية.

كيف أحصل على الخدمات البيئية في السلطنة؟

توفر عدد من الوزارات خدمات تخص البيئة والتفاعل مهعا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، يمكنكم الإطلاع عليها في صفحة الخدمات البيئية.

ما هي إنجازات السلطنة في مجال البيئة؟

حققت السلطنة الكثير في مجال البيئة منذ بداية النهضة:
  • أول دولة في الخليج تضع قانون شامل لحماية البيئة.
  • أول جائزة عربية في مجال البيئة: جائزة السلطان قابوس لصون البيئة.
  • أول وزارة بيئة على مستوى الدول العربية.
  • صنفها برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) بأنها واحدة من أفضل عشر دول في الحفاظ على البيئة.
  • اهم الجوائز التي حصلت عليها السلطنة في المجال البيئي هي:
  • جائزة السلام والبيئة في عام 2007.
  • حصلت وزارة البيئة والشؤون المناخية على شهادة تقدير من برنامج الأمم المتحدة للبيئة في مجال حماية طبقة الأوزون.
  • حصل البرنامج البيئي (الإنسان والبيئة) على الجائزة الفضية في مهرجان الخليج ال11 للإذاعة والتلفزيون - المنامة / البحرين.
  • ممثلة بمكتب حفظ البيئة، فازت السلطنة بجائزة الإعلام البيئي لفيلم "النمر العربي في سلطنة عمان."


كيف ولمن أبلغ عن المشاكل البيئية في منطقتي؟

توفر وزارة البيئة والشؤون المناخية خدمات الإبلاغ عن المشاكل، يمكنكم الإطلاع على الخدمات وكيفية تقديم البلاغات عن طريق صفحة الخدمات البيئية بموقع الوزارة الالكتروني.

ما هي السلوكيات الشائعة التي تضر بالبيئة؟

يمارس المجتمع بعض السلوكيات التي تضر البيئة بشكل مباشر أو غير مباشر. من أشهرها: رمي النفايات في غير الأماكن المخصصة، حرق مواد تولد غازات دفيئة وسامة دون إذن البلديات الإقليمية، قطع الأشجار دون ترخيص، حفر آبار دون ترخيص، وغيرها. تؤثر هذه السلوكيات سلبا على البيئة ولذا يجب على المجتمع التنبه لمثل هذه السلوكيات وتنبيه بعضهم بعدم ممارستها، فذلك واجبنا كمواطنين.

ما هي أفضل طريقة للتخلص من النفايات الإلكترونية؟

تفتقر السلطنة لوسائل إدارة النفايات الصلبة، ولذلك وضعت الحكومة هذه القضية ضمن أولوياتها وصممت إستراتيجية لبناء مكبات صحية مصممة هندسيا لإدارة النفايات الصلبة بشكل عام، وبدأت بتنفيذ الإستراتيجية ببناء مكب العامرات الصحي. لذا إلى أن تكتمل استراتيجية السلطنة في بناء المكبات الصحية في مختلف مناطق السلطنة، فإن أفضل طريقة للتخلص من النفايات الصلبة تبدأ بترشيد استهلاكنا لهذه المواد بعدم الاندفاع في شراء الأجهزة الحديثة دون الحاجة لها، ثم ثانيا إعادة صيانة الأجهزة أو إرسالها للأسر المتعففة، وثالثا التقليل من إستخدام الإجهزة الرخيصة التي سرعان ما تتلف ويصعب صيانتها.

ما هي المواد التي يمكنني إعادة تدويرها في السلطنة؟

تعيد السلطنة تدوير بعض من المواد، وهي: الورق، والبلاستيك، والمعادن، والزجاج. يمكنك الإطلاع على مزيد من المعلومات بزيارة صفحة الخدمات البيئية.